“المظاهرات الحاشدة بمدريد عكست بوضوح مسؤولية اسبانية التاريخية تجاه الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير (موقع الكتروني اسباني)

maaaaaaaa

– ابرز الموقع الالكتروني الاسباني كنتراموتيس  “أن المظاهرات الحاشدة التي نظمت بمدريد يوم السبت المؤيدة لكفاح الشعب الصحراوي عكست بوضوح مسؤولية اسبانيا التاريخية تجاه الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير والاستقلال .

وأوضح الموقع الالكتروني في هذا السياق أن الممثل العالمي الاسباني كارلوس بارديم أكد في بيان قرأه أمام المتظاهرين “أنه بالرغم من مرور أكثر من 40 سنة  على النزاع في الصحراء الغربية فانه وفقا للقانون الدولي فان مسؤولية اسبانيا التاريخية لازالت قائمة نتيجة توقيعها اتفاقية مدريد الغير شرعية التي سهلت احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب وموريتانيا سنة 1975”.

وأضاف الموقع أن البيان شدد على “ضرورة أن تغير اسبانيا من سياستها بخصوص الصحراء الغربية  وأن تعوض الضرر الذي لحق بالشعب الصحراوي جراء هذه الاتفاقية الغير شرعية وأن تعمل بقوة وخاصة في المحافل الدولية  أمام فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية من أجل تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.

كما أورد الموقع الالكتروني ذاته  “أن رئيس التنسيقية الاسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي السيد خوسي تابواظا ندد بسياسة الحكومة الاسبانية تجاه النزاع في الصحراء الغربية،  معتبرا محنة اللاجئين الصحراويين تسببت فيها اسبانيا حيث تركتهم يواجهون مأساة الاحتلال المغربي.

وأورد الموقع مداخلة  للصحفي الصحراوي احمد الطنجي التي فضح فيها الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية حيث يتم اعتقال الصحراويين العزل ويخضعون للسجن ، التعذيب وشتى صنوف القهر والتنكيل .

إلى ذلك تظاهر آلاف الأشخاص الذين يمثلون الجمعيات  الإسبانية المتضامنة مع الشعب الصحراوي و أعضاء من الجالية الصحراوية المقيمة  بإسبانيا, يوم السبت بمدريد, للمطالبة بتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية في أقرب الآجال. (واص)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*