منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية يدعو الى الإدراج الفوري لمراقبة حقوق الإنسان ضمن مهمة المينورسو

25-01-4

أكد منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية في تقريره السنوي 2018 الذي نشر يوم الأربعاء على ضرورة الإدراج “الفوري” لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة ضمن مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو”.

و أوصت ذات المنظمة الدولية التي يتواجد مقرها بلندن بان يكون في إمكان المينورسو تقديم تقارير حول وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و تقديم نتائجها مباشرة إلى مجلس الأمن الدولي.

و أوضح المنتدى في هذا الصدد بأنه من الضروري أن يكون هناك تواجد دائم للمينورسو في المنطقة الى غاية تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية، مطالبا بوضع حد لاستغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية عبر صفقات غير قانونية لا تأخذ بعين الاعتبار مصالح و رأي الشعب الصحراوي كما ينص عليه القانون الدولي مما يتطلب تكليف المينورسو بتعزيز احترام هذا القانون.

و ذكر المنتدى بأن المغرب “يواصل” جهوده للاستفادة اقتصاديا من احتلاله إقليم الصحراء الغربية مع عدة أمثلة تثبت ذلك.

و تطرق التقرير في هذا الخصوص الى بروتوكول الصيد البحري بين المغرب و الاتحاد الأوروبي الذي يمنح المغرب مساعدة سنوية قيمتها 14 مليون أورو من أجل تطوير قطاع الصيد البحري.

كما نددت ذات الهيئة في تقريرها “بكون الحكومة المغربية تخصص الجزء الأكبر من هذا الدعم للتوسيع غير القانوني لصناعتها المرتبطة بالصيد بالبحري إلى الصحراء الغربية المحتلة و أن المفوضية الأوروبية واعية بأنها تشجع هذه الوضعية غير القانونية”.

و علاوة على الاستغلال غير القانوني للموارد الطبيعية للصحراء الغربية  يضيف ذات التقرير- فان المحتل المغربي يواصل قمعه و انتهاكاته لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

و تابع المصدر ذاته أن قوات الأمن المغربية ماضية في اللجوء الى العنف لتفريق المظاهرات السلمية للصحراويين و التضييق على حرية التعبير في الصحراء الغربية،  كما لاحظ المنتدى أن السجناء السياسيين الصحراويين لمجموعة “اكديم ازيك” لم يستفيدوا من محاكمة عادلة في سنة 2017 كما تؤكده تقارير عديد المنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان.

ودعت المنظمة الى تجسيد جميع أحكام لائحة مجلس الأمن الدولي للسنة الفارطة بخصوص الوضع السائد في الكركرات والتي لم تنفذ بعد.

للتذكير فان منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية هو منتدى يضم أربعين منظمة و نقابة من عديد البلدان التي تقوم بأعمال تدعم حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

(وكالة الأنباء الصحراوية)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*